شـــــيق وشـــــــائق Spacer10

 


أهلا وسهلا بك إلى منتدى عالم فى الروقان.
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.


من طرف يزن المالكيكتب: إهــــــــــــــــــــــــــــــداء من طرف يوسف شعرونكتب: ادارة المنتدي تهنئ أعضاء المنتدي الكرام بحلول عيد الاضحي المبارك وكل عام وانتم بخير من طرف يوسف شعرونكتب: للاعلان في المنتدي او للاستفسار عن مشكله يرجي التواصل عن طريق قسم الشكاوي . من طرف يوسف شعرونكتب: عالم في الروقان يرحب با الاعضاء والزوار الكرام
آخر المواضيع
goweto_bilobedسلام عليكم شـــــيق وشـــــــائق Icon_minitime1الأحد يونيو 25, 2023 3:20 pm من طرفgoweto_bilobedهل تعلم أن في خلق الإنسان شيئا يكاد لا يصدق.. شـــــيق وشـــــــائق Icon_minitime1الجمعة أبريل 14, 2023 11:19 am من طرفgoweto_bilobedبرنامج راديو ( الكعبة ) 2023 الاستماع ( 149 مصحف كاملا - 217 اذاعة للقراء -9 اذعات عربية ) 4 ميجا شـــــيق وشـــــــائق Icon_minitime1الجمعة فبراير 24, 2023 6:24 am من طرفgoweto_bilobedملف 172 إذاعه إسلاميه و 127 ملف قرءان كاملا لمعظم قراء الوطن العربي شـــــيق وشـــــــائق Icon_minitime1الجمعة فبراير 24, 2023 6:22 am من طرفgoweto_bilobedتحميل استايل كويتى المتعدد الالوان شـــــيق وشـــــــائق Icon_minitime1الثلاثاء يوليو 27, 2021 2:35 pm من طرفgoweto_bilobedإهــــــــــــــــــــــــــــــداء شـــــيق وشـــــــائق Icon_minitime1الإثنين أكتوبر 24, 2016 3:06 pm من طرفgoweto_bilobedفي الجنه.. شـــــيق وشـــــــائق Icon_minitime1الخميس سبتمبر 22, 2016 3:41 am من طرفgoweto_bilobedيجب أن نسامح بعضنا بعضاً  شـــــيق وشـــــــائق Icon_minitime1الخميس أغسطس 18, 2016 8:34 pm من طرفgoweto_bilobedطور ذاتك قبل غيرك...... شـــــيق وشـــــــائق Icon_minitime1الخميس أغسطس 18, 2016 8:28 pm من طرفgoweto_bilobedالحبال انواع شـــــيق وشـــــــائق Icon_minitime1الخميس أغسطس 18, 2016 6:58 pm من طرف

منتدى عالم فى الروقان :: (المنتديات العامة) :: == القسم الــعـــام للمواضيــع العامــة ==

شاطر
 شـــــيق وشـــــــائق Icon_minitime1الأربعاء أكتوبر 24, 2012 5:22 pm
المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
.::|عبد من عباد الله|::.
الرتبه:
.::|عبد من عباد الله|::.
الصورة الرمزية

يوسف شعرون

البيانات
رقم العضوية : 1
المزاج : المزاج
المهنة : المهنة
الهواية : الهواية
البلد : الدولة
الجنس : الجنس
عدد المشاركات : 3119
النـأدي المفضلْ :  شـــــيق وشـــــــائق Ahly7-11-2008-16-7-2
تاريخ التسجيل : 12/02/2010
العمر : 31
الاقامة : فى قلوب الناس
الأوسمة :  شـــــيق وشـــــــائق S4mkux10
الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: شـــــيق وشـــــــائق


شـــــيق وشـــــــائق


شيِّق وشائق
يخطئ بعض الناس في
التمييز بين كلمتين متشابهتين هما: شيِّق وشائق. يقولون مثلا: هذا كتاب
شيِّق.. والصواب أن يقال: هذا كتاب شائق، لأن كلمة شيِّق معناها مشتاق.





تقول لغتنا الجميلة: شاقني الشيء شوقا، واشتقت إليه فأنا مشتاق وشيِّق.


ويقول الشاعر الطائي:
من مبلغٌ قومَنا النائين إذ شحطوا


أن الفؤاد إليهم شيِّق ولعُ


ويقصد الشاعر بقومنا النائين أى البعيدين، وبقوله: شحطوا أي رحلوا وأبعدوا، وشيِّق في هذا البيت بمعنى مشتاق.


ويقول المتنبي:
ما لاح برقٌ أو ترنمَ طائرٌ



إلا انثنيت ولي فؤاد شيِّق


ويقول شوقي في قصيدته عن النيل:
ألقت إليك بنفسها ونفيسها



وأتتك شيِّقة حواها شيِّقُ


أما الشائق فهو بمعنى الجذاب المحبب


تقول لغتنا الجميلة:


شاقني الشيء يشوقني، فهو شائق وأنا مشوق.


ويقول العماد الأصفهاني في وصف إحدى القصائد المشهورة: هي أبيات شائقة.


ويقول أبوالحسن الخزرجي عن أحد الشعراء: وأشعاره كثيرة رائعة، ومعانيه بديعة شائقة.


إذن فكلمة شيِّق: معناها مشتاق


وكلمة شائق: معناها جذاب ومحبب


"الباء التي شغلت الناس"


الأفعال الدالة على الاستبدال - في لغتنا الجميلة


- هى: بَدَلَ، بَدَّل، تَبَدَّلَ، أَبْدَلَ، استبدل.


وهذه الأفعال وما
تصرف منها تحتاج دوما إلى شيئين: مستبدل ومستبدل منه، أي إلى مأخوذ
ومتروك أو مثبت ومحذوف، وفي أحدهما باء الجر. في مثل قوله تعالى:


 شـــــيق وشـــــــائق D01آتوا اليتامى أموالهم، ولا تتبدلوا الخبيث بالطيب شـــــيق وشـــــــائق D02.


 شـــــيق وشـــــــائق D01من يتبدل الكفر بالإيمان فقد ضل سواء السبيل شـــــيق وشـــــــائق D02.


 شـــــيق وشـــــــائق D01قال أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير شـــــيق وشـــــــائق D02.


ويلاحظ المتأملون في أسرار
لغتنا الجميلة أن هذه الباء ليست لازمة دوما، وليس ضروريا أن تأتي في
جميع حالات التعبير عن معنى الاستبدال، فقد جاء في القرآن الكريم تسع
وثلاثون آية من آيات الاستبدال وليس فيها هذه الباء، من ذلك قوله تعالى:


 شـــــيق وشـــــــائق D01ألم تر إلى الذين بدلوا نعمة الله كفرا شـــــيق وشـــــــائق D02.


 شـــــيق وشـــــــائق D01عسى ربنا أن يبدلنا خيرا منها شـــــيق وشـــــــائق D02.


 شـــــيق وشـــــــائق D01وإن تتولوا يستبدل قوما غيركم شـــــيق وشـــــــائق D02.


والإجماع منعقد
على أن هذه "الباء" متى وجدت فإنها لا تدخل إلا على المتروك أو المحذوف
وإلا كان استعمالها خاطئا، ويقولون إن كثيرا من البلغاء والفصحاء لم يسلم
من الوقوع في هذا الخطأ وإن من بينهم "شوقي" حين قال:

أنا من بدل بالكتب الصحابا



لم أجد لي وافيا إلا الكتابا


فقد انقلب المعنى
الذي يقصده الشاعر - أي ترك الأصحاب وتفضيل الكتب عليهم - إلى ضده لأنه
أدخل الباء على الكتب وليس على الصحاب.


ويقولون إن النقد الذي وجه إلى شوقي هو الذي دفعه إلى إعادة النظر في هذا البيت وتغييره إلى:
ملت للكتب وودعت الصحابا



لم أجد لي وافيا إلا الكتابا


فاستقام المعنى وصح التعبير.


والطريف أن أحد
علماء لغتنا الجميلة المعاصرين - هو المرحوم الأستاذ عباس حسن، عالم
النحو، ومؤلف كتاب "النحو الوافي" وعضو مجمع اللغة العربية في القاهرة -
كان له رأي مغاير لهذا الإجماع - في دخول الباء على المحذوف والمتروك -
ناقشته لجنة الأصول بالمجمع.


يقول الأستاذ عباس حسن في شرح وجهة نظره والتماس الشواهد لها والبراهين:


من معاني باء الجر أن تكون بمعنى كلمة بدل بحيث يصح إحلال هذه الكلمة محل الباء، كقوله تعالى:  شـــــيق وشـــــــائق D01أولئك الذين اشتروا الضلالة بالهدى شـــــيق وشـــــــائق D02. وقولهم: ما يرضيني بعملي عمل آخر.


وتدخل الباء على
الشيء المتروك كما في المثالين السابقين، ويصح دخولها على المأخوذ، فقد
جاء في "المصباح المنير" - مادة بدل - ما نصه:


أبدلته بكذا إبدالا، أي نحيت الأول وجعلت الثاني مكانه.


وفي "مختار
الصحاح" ما نصه في مادة بدل: الأبدال قوم من الصالحين لا تخلو الدنيا
منهم، إذا مات واحد منهم أبدل الله مكانه بآخر.


وجاء في تاج العروس مادة "بدل" ما نصه: قال ثعلب: يقال أبدلت الخاتم بالحلقة إذا نحيت هذا وجعلت هذه مكانه. وبدلت الخاتم بالحلقة إذا أذبته وسويته حلقة، وبدلت الحلقة بالخاتم إذا أذبتها وجعلتها خاتما.


ومثال آخر لدخول الباء على المأخوذ قول "طفيل" لما أسلم:


وبدل طالعي نحسي بسعد.


***


لكن مؤتمر مجمع
اللغة العربية لم يأخذ بوجهة نظر الأستاذ عباس حسن، من أن الباء تدخل على
المتروك والمأخوذ معا، ورأى أنها تتعارض مع الضبط الذي يراد للغتنا
الجميلة، والدقة التي يجب أن تتسم بها قواعدها وقوانينها العامة، وإلا
أصبح الأمر فوضى، ولم نعد نعرف المحذوف من المتروك في أى كلام يتضمن معنى
الاستبدال.


ويبقى الإجماع في هذه المسألة هو الصواب، متمثلا في أن الباء
لا تدخل إلا على المتروك والمحذوف، فإن قلت مثلا بدلت السهر بالنوم..
فالنوم هو المتروك أو المحذوف والسهر هو المأخوذ الذي أثبتته العبارة.





الموضوع الأصلي : شـــــيق وشـــــــائق // المصدر : منتديات عالم في الروقان // الكاتب: يوسف شعرون
توقيع : يوسف شعرون




الــرد الســـريـع
..

هام جداً: قوانين المشاركه في المواضيع. انقر هنا للمعاينة
الرد السريع

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
شـــــيق وشـــــــائق , شـــــيق وشـــــــائق , شـــــيق وشـــــــائق , شـــــيق وشـــــــائق , شـــــيق وشـــــــائق , شـــــيق وشـــــــائق
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ شـــــيق وشـــــــائق ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا






12345678910111213141516171819202122232425262728
29303132333435363738394041424344454647484950515253545556

Rss

feed

atom

xml




منتدى عالم فى الروقان

↑ Grab this Headline Animator


الساعة الآن.


جميع الحقوق محفوظة لعالم في الروقان
حقوق الطبع والنشر 2025 - 2010
الاستايل من تحويل يوسف شعرون

 
تحويل عالم في الروقانتصميم يوسف شعرون